وائل مرزا

التحصيل العلمي:
* دكتوراة في العلوم السياسية (2003) من جامعة كليرمونت للدراسات العليا في لوس أنجلوس، الولايات المتحدة، تخصص علم السياسة المقارن والإعلام السياسي، وكان موضوع رسالة الدكتوراة: (قضية الإصلاح في العالم العربي).
* ماجستير في صناعة السياسات العامة (1998) من جامعة كليرمونت للدراسات العليا في لوس أنجلوس، الولايات المتحدة، تخصص صناعة السياسات العامة الإعلامية وعمليات التنمية المستدامة.
* ماجستير في الإعلام والاتصال الجماهيري (1995) من جامعة إلينوي في شيكاغو، الولايات المتحدة، تخصص بناء الصورة الإعلامية والاتصال البشري بين الثقافات المختلفة وأسس الاتصال الجماهيري ونظريات فرض الأجندة الإعلامية في وسائل الإعلام، وكان موضوع رسالة الماجستير: (صورة العرب والمسلمين في الصحافة الأمريكية).
* بكالوريوس في علوم الكمبيوتر (1989) من جامعة الملك عبد العزيز في جدة، المملكة العربية السعودية.

الوظائف والمهمّات:
2008 – الآن: استشاري في مجالات الإعلام والتخطيط الاستراتيجي.
2004-2007: مدير مكتب مدير جامعة الشارقة والأمين العام للمجالس واللجان الدائمة بالجامعة وأستاذ بكليتي الاتصال والإدارة.
2001-2004: عضو مؤسس في مجلس إدارة مركز دراسات الشرق الأوسط في جنوب كاليفورنيا.
1998-2003: مدير مركز الدراسات العربية والإسلامية (Bureau of Arabic & Islamic Education): لوس أنجلوس - كاليفورنيا.
1994-1998: رئيس قسم التخطيط والبرامج في مركز دراسات الثقافة والحضارة (ACCIS): كاليفورنيا.
1991-1994: مستشار إعلامي وسياسي لاتحاد المنظمات العربية والإسلامية في منطقة شيكاغو الكبرى: شيكاغو.
1989-1991: محلّل نُظم في مجموعة الموارد بالمملكة العربية السعودية.

مجالات الاهتمام البحثي والعلمي الراهنة:
* انتقال وتحول الأنظمة السياسية.
* الربيع العربي والانتقال الديمقراطي.
* الفكر الإسلامي المعاصر.
* الإعلام كأداة لصناعة السياسات العامة.
* العولمة وتأثيرها في الحكومات والشعوب العربية.
* سياسات التنمية المستدامة في العالم العربي.
* الأقليات بين السياسة والإعلام

الدكتور مرزا كاتب وسياسي ينشر في عدة صحف ومواقع و يؤمن بأهمية وإمكانية تطوير منظومة حضارية تخلق إنساناً واعياً ومجتمعاً فاعلاً ودولة تقوم على العدل والحرية

مقالات الكاتب

دين ودنيا

  دخل صديقٌ مسجداً للصلاة فيه بعد أن رَكَنَ سيارته في موقعٍ مناسب، ثم خرج ليجد سيارةً أخرى تسدُّ عليه طريق المغادرة. بعد فترة انتظار، خرج صاحبُها من المسجد فأقبل الصديق عليه يحاول تنبيهه إلى خطأ ماحصل، ولم يكن من الرجل إلا أن رد عليه قائلاً: (إيش وراك يا أخي؟)!

التعليقات: 1
دين ودنيا

  بعيداً عن نماذج الإسلام الذي تُقدمهُ داعش وأشباهها. وبعيداً عن التنظير البحت بحثاً عن نموذجٍ يتعلم منه السوريون، ثمة نماذج عملية متقدمة تتعلق بكيفية فهم الإسلام وتنزيله على أرض الواقع، قد يكون من أبرزها النموذج الماليزي.

التعليقات: 0
الزمن السوري

  من كان يتوقع أن داريا الوادعة المستلقية على ضواحي دمشق القريبة سترتقي يوماً لمقامٍ تُصبح فيه (شهيدةً) بالمعنى الإنساني الكبير للكلمة، وبشكلٍ لاتنحصر دلالاته في سوريا وحدها، بل تمتد بإشعاعها إلى العالم بأسره.

التعليقات: 0
الزمن السوري

كما هو (أملُ إبليس في الجنة).. ثمة حلمٌ بأن تكون دماء ضحايا مجزرة باريس الأبرياء ثمناً، ودافعاً، لمُراجعاتٍ إنسانية سياسية أمنية ثقافية غربيةٍ شاملة لموضوع الإرهاب.

التعليقات: 0
وجهات نظر

  *د.وائل مرزا ثمة لحظاتٌ في تاريخ المجتمعات نادرة. في تلك اللحظات، تجتمع (الحاجة) إلى اتخاذ مواقف حاسمة تؤثرُ في تاريخها، مع (إمكانية) اتخاذ هذه المواقف. نحن في سوريا (الثورة) نعيش اليوم واحدةً من تلك اللحظات. والقضية لاتحتاج إلى كثير تنظير، أو استفاضةٍ في التبرير وشرح الأسباب.

التعليقات: 0
وجهات نظر

  * د. وائل مرزا   لسببٍ ما، خَطرَت في البال، مع انتشار صورة الطفل السوري إيلان الكردي منذ أيام، أنشودةٌ قديمةٌ كانت مُنتشرة بين الشباب "الملتزمين" في سوريا. كان مطلع الأنشودة أبياتاً يغنيها المنشد "أبو دجانة" بشكلٍ فردي، يقول فيها: "يادمعةً في عينِ أحمدَ أشرقت  أوَيُشتكى بالدمعة الخرساء"..

التعليقات: 0
دين ودنيا

آخرُ الوارد في العنوان أعلاهُ مقصودٌ، وبقوة. حتى لايذهب الفهم إلى أن من يُسلطون أشعة الحرمان هم (أعداء الدين) و (المغرضون).. على العكس تماماً. لايوجد ممن يُعتِّمُ على مافي تراث الإسلام من معانٍ تُحق مقاصده الأصيلة أكثر من المسلمين أنفسهم.

التعليقات: 0
الزمن السوري

في حوارٍ لياسين الحاج صالح مع موقع (دويتشة فيله) الألماني، يسأله الصحفي: "في أحد تصريحاتك هذا العام أكدت على "ضرورة تقوية التيار العلماني لإجبار التيار الإسلامي على الاعتدال"، هل هذا الكلام مازال ساري المفعول اليوم بعد تزايد قوة التيارات الإسلامية المتشددة في المنطقة وخاصة سوريا؟".

التعليقات: 0

الصفحات