أحمد الرمح

                 
- من مواليد 1962

- كاتب وباحث له (10) كتاباً مطبوعاً

-  عضو مؤسس للجان إحياء المجتمع المدني في سوريا عام 2003.
- عضو  في كل من : اللجنة السياسية للثورة بدير الزور- هيئة الإغاثة الاستشارية للنازحين من دير الزور في الحسكة - مجلس الحكماء والسلم الأهلي بالحسكة.
- عضو مؤتمر شبكة المرأة السورية التابع لمعهد أولف بالما بالسويد
- له (10) كتب مطبوعة.
- أسس في تركيا ملتقى الحوار الوطني السوري وهو مجموعة من الكتَّاب والمثقفين والسياسيين لصياغة مشروع وطني سوري.
- المنسق العام لتجمع العمل الوطني للقوى السياسية الوطنية وهو تجمع يظم (15) حزباً وتياراً سورياً معارضاً ومقره عينتاب التركية.
- مدير المكتب الإعلامي للكتلة الوطنية الديمقراطية.

مقالات الكاتب

دين ودنيا

إن العدل هو جوهر الإسلام وغايته؛ ومخالفة نص ما لتحقيق العدل؛ أرقى دينيًا وأخلاقيًا وإنسانيًا من إيقاع الظلم بذريعة الالتزام بالنص، وهذه قيمة سماويةُ الأخلاقِ؛ تخالف سلوكات يتمترس بها مَنْ يرى أنّ نصًا ما على علته؛ يجب التمسك به والعمل فيه؛ حتى لو خالف تلك القيمة الإنسانية الأخلاقية وهدي السماء.

التعليقات: 1
دين ودنيا

  * أحمد الرمح   كل شعيرة من شعائر الحج بدءاً من الإحرام حتى طواف الإفاضة؛ لها تاريخيتها المقنعة المرتبطة بالشعيرة ذاتها. ولكن تبقى شعيرة واحدة محيرة وغير عقلانية ومخالفة للقرآن الكريم. ولم يقل بها رسول الله، ومع هذا تتمتع بشعبية كبيرة في الوجدان الشعبي! إنها شعيرة رجم الشيطان في الحج.

التعليقات: 6
دين ودنيا

  * أحمد الرمح   من الهنــــــــــــد إلى مصـــر: سقطت الخلافة الإسلامية سنة1924 وأخذ الإمام حسن البنا يعمل على إعادتها ولو عربياً؛ وحتى يعود الإسلام للسلطة، أسس البنا تحالفاته السياسية آنذاك مع الملك فؤاد ثم فاروق؛ هنا ظهر ما سُمي لاحقاً بالإسلام السياسي.

التعليقات: 0
دين ودنيا

  * أحمد الرمح لعل أفضل ما أنتجه العقل البشري الكهرباء والديمقراطية؛ فالكهرباء أساس لكل تطور تكنولوجي؛ أبدعه الإنسان؛ لتكون الحياة ميسرة ومريحة. وأما الديمقراطية فهي الأسلوب السلمي الراقي للقضاء على الاستبداد؛ ومنع ولادته مرة أخرى؛ كي تتفرغ المجتمعات والعقول للإبداع والتنمية.

التعليقات: 0
دين ودنيا

  لاشك أن لكل ظاهرة اجتماعية سلبية أسبابها الذاتية والموضوعية؛ تجعلها تنمو وتنتشر؛ ولابد من معالجة تلك الظواهر قبل أن تغدو سلوكاً اجتماعياً مقبولاً، يصعب علينا علاجها.

التعليقات: 2
الزمن السوري

  * أحمد الرمح   نتيجة الهزيمة الحضارية التي مُني بها مجتمعنا أمام الآخر، وحالة التخلف العلمي الشديد التي تركتنا فيه قوى كثيرة تناوبت على حكمنا باستبداد ودون شرعية، دخلت أفكار مستوردة إلى مجتمعنا؛ حملها أبناء المجتمع الذين تعلموا في الخارج أو اطلعوا على ثقافته وتجاربه، طرحت تلكم الأفكار حلولاً لمعا

التعليقات: 0
الزمن السوري

  * أحمد الرمح وقع خلاف كبير بين منظري ومفكري المجتمع المدني الغربيين؛ وكذلك بعض المثقفين العرب حول طبيعة العلاقة بين الدولة ومؤسسات المجتمع المدني، فهناك من أراد لمؤسسات المجتمع المدني أن تكون تحت سيطرة الدولة وتتحرك ضمن ( أجندتها ) في حين ذهب فريق آخر إلى أن مؤسسات المجتمع المدني يجب أن تتمتع باس

التعليقات: 0
دين ودنيا

  قبل الحديث عن ولادة التيار الإسلامي الديمقراطي، لابد من إزالة العقبات التي تقف عائقاً أمام تلك الولادة، وذلك من خلال البحث فيها وبيان بطلانها، وإمكانية تجاوزها، ليولد المشروع طبيعياً وتستكمل سبل إنضاجه ونجاحه، وبذلك تتوفر الشروط الذاتية والموضوعية لهذه الولادة؟.

التعليقات: 0

علِّق

المنشورات: 8
القراءات: 111133