No votes yet
عدد القراءات: 3778

المعارضة السورية تكشف عن خطة انتقالية الأسبوع المقبل - ترجمة السوري الجديد

الكاتب الأصلي: 
Tom Miles
تاريخ النشر: 
2 أيلول (سبتمبر), 2016
اللغة الأصلية: 

 

تعتزم المعارضة السورية كشف النقاب عن خططها لانتقال سياسي للمساعدة في انهاء الحرب المستمرة في البلاد منذ خمس سنوات في اجتماع للوزراء في لندن الأسبوع المقبل.


في تصريحات عبر البريد الالكتروني إلى رويترز، قالت هند قبوات، وهي عضو في جماعة معارضة رئيسية في لجنة المفاوضات العليا السورية قالت أن الوفد سيقدم رؤية  تفصيلية عن سوريا.
وأضافت أن هذا يتضمن تشكيل هيئة حاكمة انتقالية مع سلطات تنفيذية كاملة.

وقالت قبوات ان تفاصيل أخرى ستتضمن طول الفترة الانتقالية، وآلية لضمان التمثيل العادل للأقليات وخطط لإصلاح وإعادة تشكيل مؤسسات الدولة.
أظهرت الحرب السورية اشارات ضئيلة عن توقفها بعد خمس سنوات ونصف حيث توفي خلالها ما يصل إلى 400000 شخص وتشريد نصف سكان سوريا.

وقد فتح تشكيل هيئة الحكم الانتقالي مجالا رئيسيا للخلاف في محادثات السلام المتوقفة بوساطة الامم المتحدة، لأنه يعني نهاية لاحتكار السلطة التي يتمتع بها الرئيس بشار الأسد.
على الرغم من أن التحول السياسي، بما في ذلك الانتخابات ووضع دستور جديد، تم الاتفاق عليه واستصدار قرار بشأنه من مجلس الامن الدولي، قالت حكومة الأسد أن مستقبل الرئيس ليس قابلا للنقاش، ولكن اقترحت تشكيل حكومة وحدة وطنية بالإجماع.
وتقول المعارضة أن الأسد ومقربيه لا يمكن أن يكون لهم أي دور في مستقبل سوريا.
 

تفجّرٌ هائل للعنف أدى إلى تعليق محادثات السلام في جنيف منذ نهاية أبريل، وقال الوسيط الاممي ستيفان دي ميستورا مرارا أن سوريا بحاجة الى وقف القتال قبل استئناف المفاوضات.
فيما أوردت قبوات ان المعارضة ضغطت على  وزراء الخارجية في لندن لاتخاذ الخطوات اللازمة لاستعادة العملية الدبلوماسية، وتحميل حكومة الأسد المسؤولية عن استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا.
وقالت أيضا: "الحقيقة هي ان المجتمع الدولي قد خذل المدنيين السوريين, خصوصا في حلب و داريا و المعضمية، حيث لم نر أية خطوات حقيقية لحماية المدنيين أو كسر الحصار"

 

علِّق

المنشورات: 47
القراءات: 457715

مقالات المترجم