الزمن السوري

  "من داخل سوريا الأسد"؛  يا له من عنوان ملفت، ليس لأن السوريين لا يعرفون تلك التسمية التي تغنى بها حسن نصر الله، عندما رأى أن سوريا ملكا شخصيا لبشار الأسد، ورثها عن والده ويستعد لتوريثها، فكل من
صمت الشعب السوري خمسين عاماً، فلمّا نطق أخيراً لم يهمس همساً بالصوت الرَّخْو الضعيف، بل زأر زئيراً صاخباً تردّد صداه في أنحاء الأرض. كانت الكلمةُ الأولى التي خرجت من أفواه الأحرار الثائرين كلمةً
تعتبر المقاومة والنضال ضد المعتدي حقاً مشروعاً في كافة الأديان والأعراف والمعتقدات، بل إن المناضلين والثائرين ربما نالوا الحظ الأوفر في ذاكرة وتاريخ الأمم والأجيال. إلا أن من حقنا أن نسأل: هل
  * أحمد الرمح وقع خلاف كبير بين منظري ومفكري المجتمع المدني الغربيين؛ وكذلك بعض المثقفين العرب حول طبيعة العلاقة بين الدولة ومؤسسات المجتمع المدني، فهناك من أراد لمؤسسات المجتمع المدني أن تكون
ناصر علي - السوري الجديد- دمشق   هي ليست باب توما التي يعرفها السوريون، والتي كانت مشوارهم المفضل ومدخلهم نحو دمشق القديمة بحواريها وأزقّتها الضيقة وبيوتاتها المتراصفة، وكنائسها العتيقة. بمظاهر
  - الروس المزهوون بتحطيم المشروع الأمريكي في سورية يتساءلون: هل حلفاء روسيا هم قوات الحماية الكردية المدعومة أمريكياً - الإعلام الروسي يستخدم مشاهد ألم السوريين من القصف الروسي لإظهار قوة
  خاص السوري الجديد  * كبرئيل صومي   مقدمة: أثار تقرير استقصائي صادر عن منظمة العفو الدولية في 13 تشرين الأول الجاري، اتهمت من خلاله قوات الحماية الكردية بارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين في
يقول الباحث الفرنسي ميشيل سورا في كتابه "الدولة الوحشية" أي دولة الأسد أن المؤتمر العلوي الذي عقد في حمص عام 1963 بحضور حافظ الأسد اتخذ عدة قرارات أهمها : 1- اقامة دولة علوية تكون عاصمتها حمص
تحقيق: مؤيد اسكيف أثارت المعلومات الأخيرة التي يتم تناقلها عن توطين " الإيغور" في شمال غرب إدلب النقاش في الأوساط السورية عن إمكانية دخول تركيا على خط المشاركة في عملية التغيير الديموغرافي
 نقول تبصير سياسي لأن تعقيد المسألة السورية وكثرة اللاعبين فيها وتعارض أهدافهم المعلنة والمبيتة تجعل التحليل السياسي أشبه بالتبصير. ففي فنجان البصارة تبدو الرحلات المكوكية السعودية الإماراتية الى
كانت مرحلة الستينات في سوريا هي المرحلة التي قصمت ظهر الدروز في الحضور المؤثر والفاعل، ورتبت دخولهم لمرحلة حكم آل الأسد من خلال ما سمي بصراع البعث، وبالذات بعثيو العسكر، ضمن التحضير المتوازي الذي
  * طريف الخياط   لا شك أن التدخل الروسي في سوريا أتى في مرحلة بلغ فيها ضعف النظام أقصى درجاته منذ اندلاع الثورة في العام 2011 وحتى يومنا هذا. إذ كان واضحا قبل عدة أشهر أن بشار الأسد،
في محاولة طفولية لإيقاف النزاع في سوريا رأى ابني ذو السبع سنوات أن سبب الحرب هو اختلاف ألوان العلم بين طرفي الصراع، وبالتالي حتى يتحقق النصر وبدلاً من أن يتوجه الرصاص إلى صدور الناس فإنه يكفينا أن
  هل ما يجري في سوريا اليوم هو استمرار للسفر برلك .... الحرب العالمية الأولى ؟ قبل أن نبدأ الحديث علينا أن نعرف من هو العدو التاريخي للشرق الأوسط منذ أن تورط الفايكنغ الإسكندينافيون بغزو سلافيا
* خاص السوري الجديد- دمشق   رغم قساوة ومفاعيل ما يجري على الطلبة الجامعيين، تبقى الدراسة الجامعية حاجة و طريقاً للحالمين بمستقبل أفضل،  ولكن كيف يصبح الوضع في ظل الحرب و شتات الذهن وتقاطع
بدأ منذ ثلاث سنوات جدلٌ طويل بشأن الدولة السورية الجديدة لمّا يَنْتَهِ حتى الآن. والذي أراه أن هذا الجدل سابق لأوانه، فمن العبث الاختلاف على جلد الدبّ قبل صيده كما يقول المثل العاقل، ثم إنه لا يمكن
  السوري الجديد - ناصر علي- دمشق   حتى اللحظة… لم تكتب نهاية سعيدة لمبنى السفارة الايرانية الجديد بدمشق، ويبدو الأمر مرتبطاً بقدرة الايرانيين على البقاء في سورية كما كانوا يطرحون أنفسهم
يمكن للمعارضة السياسية المتواجدة في بلاد الشتات السوري لعب دور أخير يمكن أن يصب في مصلحة الثورة. وإذا فشلت في ذلك فستضيع الفرصة الأخيرة التي تملكها لخدمة ثورة الشعب السوري على نظام الطغيان الأسدي،
بعيداً عما لحق بالثورة السورية من أذى من خلال عسكرتها و فرض الحروب الطائفية عليها وإقحامها بتصفية حسابات دولية و الحرب على الارهاب، فهي كانت و مازالت ثورة الشعب السوري من أجل الكرامة و الحرية. و
  خاص السوري الجديد دمشق -ناصر علي تنتظر موعدها كما لو هذه الأصوات التي تهز الشوارع والأبنية لا تعنيها، بنطلون الجينز في آخر صرعاته ممزق ويكشف عن جسد سمّرته شمس البحر...البحر ذاته الذي أغرق
هزت محافظة السويداء جنوبي سوريا عصر اليوم ثلاثة انفجارات متتالية، حيث استهدف موكب للشيخ وحيد البلعوس وهو قائد ديني لمجموعة أطلقت على نفسها اسم "مشايخ الكرامة"، وهم مجموعة من المشايخ الدروز الشباب
خمسة و عشرون عاماً في العمل السياسي، فأقبية المعتقلات، و منها إلى واجهة الحراك الكوردي في سورية. إحدى أهم الشخصيات الفاعلة على الأرض و المطلعة على خبايا الوضع الكوردي السوري، مؤسسة اتحاد ستار
إن القوى المعادية للنظام السوري بمجموعها لا يمكن وصفها بكلمة معارضة، إذ لم يعد الأمر يتعلق بمعارضة لنظام قائم بل صار في الحقيقة يتعلق بثورة شعبية انقلبت إلى حرب ضد النظام، ودخل في الحرب مجموعة من
  * للسوري الجديد: ناصر علي- دمشق ما يحدث في منطقة خلف الرازي بدمشق ضمن مشروع ما يعرف بـ (تنظيم شرقي المزة) ليس أمراً عادياً، والمشروع الذي يتخذ طابعاً عمرانياً لا يخفي أهدافاً أخرى أعمق وأكثر

الصفحات